الإثنين 5 محرم 1439 / 25 سبتمبر 2017

الأخبار » صوت المواطن »
الحمى القلاعية تفتك بالمواشي بتهامة الباحه .. والزراعة .. اللقاح نفذ بسبب الطلب المتزايد
الإثنين 5 محرم 1439 / 25 سبتمبر 2017

الحمى القلاعية تفتك بالمواشي بتهامة الباحه .. والزراعة .. اللقاح نفذ بسبب الطلب المتزايد

03-23-1437 11:12 PM
(الباحة اليوم) احمد راشد :: أبدى الكثير من مربي الماشية بمحافظة قلوة تخوفهم بعد انتشار الحمى القلاعية مؤخرا، والتي تسببت فى نفوق مئات الحيوانات ، بشكل ملفت . دون ان يجدوا حل جذري من مديرية الزراعة بالمنطقة وفرعها بقلوة .

وتحدث عدداً من المواطنين " للباحه اليوم " عن معاناتهم التي تمثلت في نفوق أغنامهم وخاصة في قرية النجيل بمركز الشعراء التابعة لمحافظة قلوة بشكل مستمر دون وجود لقاح يحمي ماتبقى منها وقالوا : فتك مرض مفاجي باغنامنا وقمنا بمراجعة فرع الزراعة بالمحافظة ولكن دون جدوى بسبب عدم توفر اللقاح حسب إفادة المختصين بالفرع وكذلك إفادتهم لنا بأنه ليس متوفر بالمديرية ايضاً .

وأضافوا بحسب قولهم بان انتشار مرض الحمى القلاعية بين الحيوانات ، فتك بالمواشي ذات العمر الصغير التي لا تستطيع مقاومة المرض وسرعان ما تموت، مثل الماعز والأغنام، أما المواشي الأكبر، فنسبة النجاة فيها بسيطة.

مناشدين زارعة المنطقة بالتدخل العاجل بتكليف فريق بيطري متخصص للكشف عن سبب نفوق اغنامهم وايجاد اللقاحات اللازمة للحد من نفوقها باسرع وقت ممكن.

من جانبه، قال مدير عام الادارة العامة لشوؤن الزراعة بمنطقة الباحة المهندس سعيد بن جارالله الغامدي ، نود ان نوضح ان معظم مربي الماشيه يظنون ان اي حالات عرج او تورم في المفاصل هو مرض الحمى القلاعيه وهذا خاطئ فمرض الحمى القلاعيه فيروسي حاد وسريع الانتشار يصيب الحيوانات ذات الظلف المشقوق ويتميز بظهور حويصلات وقروح على الاغشية المخاطية المبطنة للفم وفتحات الأنف الخارجية وعلى الجلد الموجود فوق وبين الاظلاف ويسبب نسبة نفوق عاليه في صغار الحيوانات .

وبين بانه بالنسبه للقاح الحمى القلاعيه فقد نفذ من الطلب المتزايد عليه وتم طلب اللقاح من مقام الوزارة وسوف يتم تأمينه في اسرع وقت ممكن .

واضاف : بالنسبة للمبيدات فهي متوفره ويتم صرفها للمواطن مع وصف الطريقه الصحيحة لاستخدامها ولكن هناك مواطنين يريد رش الحظائر كل يوم وهذا خاطئ كونه يكفي الرش مره كل اربعه اشهر .

واشار الى ان استراتيجية الوزارة في تحصين الحمى القلاعيه وهي تحصين المناطق التي ظهر فيها حالات اصابه من خلال فرق التحصين المتخصصه بالادارة والفروع ولا يتم صرف اللقاح للمواطنين اصاحب الماشية.

image

image

image

image

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3643


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صحيفة الباحة اليوم
مساحة إعلانيه

التعليقات
99117 أبو علي 03-23-1437 11:47 PM
صراحة المرض مفاجئ و لابد له أسباب ومن المفروض توضيحها وياليت أصحاب ألمواشي يقللون من الشعير والبرسيم لآن فيه مواد كيميائية وسببها التسميد بالسماد الصناعي على العموم الله يعوضكم خير

[أبو علي]
1.77/5 (7 صوت)


99118 رمز البسالة 03-23-1437 11:49 PM
لم نجد اللقاح حتى ينفذ يا زراعة قلوة وربما لا تكون حمى قلاعية مثل ما تقولون. الله يعوضنا خير .والحمدلله على كل حال.

[رمز البسالة]
1.85/5 (6 صوت)


99119 النجيلي 03-23-1437 11:55 PM
وين المبيدات الي تقول عنها اصلن قلوه تقول له عندي 150 راس يصرف لك علبه وحده مضاد حيوي ويقولون ما عندنا الا هذا تبغي والا مع السلامة

[النجيلي]
2.30/5 (7 صوت)


99120 محمد 03-23-1437 11:57 PM
لم نجد الإهتمام من قبل الزراعة بقلوة وما زال المرض يفتك بالاغنام .

[محمد]
1.69/5 (7 صوت)


99124 ولد النجيل 03-24-1437 12:20 AM
اكذب كذبه وانا بصدقك اللقح نفذ من كثر الطلب يا زراعة قلوه اتقو الله قبل اسبوع تقولون مافي لقاح اصلن وهنا تقولون نفذ من كثر الطلب وعلى قول المثل اللحق الكذاب الي سدت الباب

[ولد النجيل]
2.54/5 (6 صوت)


99126 عبدالله 03-24-1437 12:36 AM
واشار الى ان استراتيجية الوزارة في تحصين الحمى القلاعيه وهي تحصين المناطق التي ظهر فيها حالات اصابه من خلال فرق التحصين المتخصصه بالادارة والفروع.

س/أين فرق التحصين المذكورة أعلاه؟

[عبدالله]
2.54/5 (6 صوت)


99128 المنصور 03-24-1437 02:56 AM
اين الاجراء العملى من مدير عام الزرعه بالباحه سعيد جارالله من ذلك ولماذا لايكون هناك تدخل سريع من المديريه بالباحه

[المنصور]
1.85/5 (6 صوت)


99130 Fahad 03-24-1437 06:15 AM
فقدنا الكثير من الغنم والظأن والبقر لكن الله يعوضنا خير 👋

[Fahad]
3.52/5 (7 صوت)


99134 نبيه 03-24-1437 09:29 AM
اللي يتحدث بدون علم من المواطنين ... الخبر مكتوب من الصحيفة فقط والمديرية ليس عندها اللقاح لأنه غير متوفر من الوزارة أصلا... فطالبوا الوزارة إن كنتم صادقين لأن المديرية لم تصرف لها الوزارة العلاج أبدا

[نبيه]
3.61/5 (7 صوت)


/10 ( صوت)
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.